نصائح للتسوق الالكتروني

قد يكون التسوق عبر الانترنيت غير امن في بعض الاحيان, حيث يمكن ان تتعرض بيانات البطاقة المصرفية للشخص للسرقة او عدم التوصل بالمنتج, او الحصول على منتج مغشوش… . لذلك في هذا المقال سنستعرض عليكم نصائح للتسوق الالكتروني الامن بشكل مفصل.

التسوق الالكتروني

خلال الشهور الاخيرة عرف التسوق الالكتروني انتشارا واسعا حول العالم. حيث اصبح من الضروري التسوق عبر الانترنيت. خاصة في ظل الازمة الاقتصادية التي عرفها العالم , بسبب انتشار فيروس كورونا. و مع الخطوات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها عدة دول للحد من انتشار هذا الوباء وحظر التجوال واغلاق المحالات التجارية . الامر الذي الزم عدد كبير من الاشخاص الى التوجه للتسوق الالكتروني خاصة في ظل تشجيع السلطات المحلية لهذا الامر. والدليل على هذا هو عدد المبيعات الذي اعلنت عنه شركة امازون خلال الاشهر الاخير حيث عرفت ارتفاعا مهولا لم يعرفه من قبل. حيث وصل عدد المبيعات التي حققتها الشركة الى ما يزيد عن 49 مليار دولار اي بنسبة زيادة 40% . هذا الاثر الايجابي الذي عرفه مجال التسوق عبر الانترنيت مازال قائما الى يومنا هذا.

التسوق الالكتروني له العديد من الايجابيات فهو يوفر الجهد والوقت وخيارات اكثر للشراء. هذا بالإضافة الى اسعار جد مناسبة وتخفيضات على مدار السنة.

نصائح للتسوق الالكتروني الامن

اذا كنت من الاشخاص الذي لم يسبق لهم التسوق عبر الانترنيت او سبق لك التسوق من الانترنيت فهذا المقال من اجلك. قبل البدا في التسوق الالكتروني يجب عليك اتباع نصائح التسوق الالكتروني التالية لضمان تسوق الكتروني امن.

  • اياك ان تشتري من المواقع الغير معروفة او المزورة الا اذا كنت تعرف الموقع.
  • تحقق من ان الموقع مشفر ومحمي ولديه عملية دخول امنة. وذلك بالتأكد من url رابط الموقع هل يتوفر على https بدلا من http .في الشريط الجانبي على رابط الموقع. كما تظهر ايضا في الموقع الامن ايقونة قفل على اليسار رابط الموقع.
  • اجعل كل برامج والتطبيقات التي تستعملها على جهازك سواء الحاسوب او الهاتف محدثة باستمرار على اخر تحديث لها.
  • اذا صدفت موقع الكتروني او متجر يطلب منك ادخال الكثير من البيانات الشخصية الخاصة بك. اتصل مباشرة بخدمة العملاء للتأكد من حقيقة الامر. او يمكنك البحث عما تريد شرائه من موقع اخر اكثر امانا وثقة.
  • قد يصلك بريد الكتروني مجهول الهوية  به عرض خاص مغري يخبرك بالشراء او ادخال بياناتك الشخصية او البطاقة المصرفية. الدخول على رابط معين. مثل هذه الرسائل على البريد الالكتروني الغير معروفة قد تكون بها برامج او فيروسات ضارة لجهازك. من الافضل حذفها, وعدم النقر على اي رابط لا تعرفه.
  • يمكن ان تجد بعض المواقع الالكترونية تعرض لك منتجات بسعر منخفض جدا. مقارنة مع المنتج الذي يظهر جيدا. قد تكون هذه المواقع الالكترونية مشبوهة او تبيع منتجات مغشوشة. من الافضل البحث عن المنتج الذي تريد شرائه في مجموعة من المتاجر والمقارنة بين الاسعار اولا قبل القيام بعملية الشراء الشراء.
  • من الافضل عدم استخدام شبكة الوفاي اللاسلكية في الاماكن العامة عندما تريد التسوق من الانترنيت. وذلك لضمان تسوق الكتروني امن.
  • قم بتفعيل خاصية الاشعارات في البطاقة الائتمانية الخاصة بك. عند اجراء اي عملية دفع باستخدام البطاقة الائتمانية الخاصة بك يصلك اشعار مباشرة.

تعتبر هذه النصائح من بين اهم نصائح للتسوق الالكتروني الامن التي تحتاجها لضمان تسوق امن بدون اي مشاكل.

كيف اعرف أن موقع التسوق الآمن

قم بإجراء بحث على كوكل واليوتيوب هل الموقع الذي تريد الشراء منه موجود ام لا. ابحث عن تاريخه والمعلومات الصادقة عنه. تأكد من وجود علامة او رمز القفل وخاصية الامان https  على الشريط الجانبي الايسر لرابط الموقع.